إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

المهندسين 38 تخصصا هندسيا من اصل 42 تعاني الاشباع والبطالة

تقيم لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين يوما إرشاديا لطلبة الثانوية العامة الراغبين بدراسة الهندسة بعنوان "هندستي اختياري" وذلك في 13 الشهر الجاري في مجمع النقابات المهنية في عمان واربد يستمر من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الخامسة عصرا.
وقد اعلنت نقابة المهندسين وبعد دراسة حديثة اجرتها ان 38 تخصصا هندسيا يعاني من الاشباع والبطالة من اصل 42 تخصصا هندسيا في فروع الهندسة الست (المدنية والميكانيكية والكهرباء والكيماوية والعمارة والمناجم والتعدين).
وادرجت هذه الدراسة التي اجرتها النقابة على حاجة سوق العمل للتخصصات الهندسية جميع تخصصات الهندسة الكهربائية ضمن التخصصات المشبعة والراكدة ، اما التخصصات المشبعة فهي الهندسة الكهربائية وهندسة القوى وهندسة التحكم الالي وهندسة الاتمتة والنظم، اما التخصصات الراكدة فهي هندسة الاتصالات وهندسة الحاسوب وهندسة الميكاترونكس والهندسة الطبية والنظم الحيوية.
ويزيد عدد اعضاء شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة على 40 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 37,5% من اعضاء النقابة، كما يوجد اكثر من 16 الف طالب هندسة كهربائية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 47% من طلبة الهندسة.
فيما اقتصرت التخصصات المطلوبة في فروع الهندسة المدنية على تخصص أدارة المشاريع ، فيما ادرجت باقي تخصصات الهندسة المدنية في خانة التخصصات المشبعة ، وهي ابنية وانشاءات ، مياة وبيئة، جيوماتكس ، طرق وجسور ، الري والسدود ، المواد والتربة ، هندسة النقل.
ويبلغ عدد المهندسين المدنيين المسجلين في النقابة نحو 30 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 27% من اعضاء النقابة، كما ويوجد نحو 8 الاف طالب هندسة مدنية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 22% من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصصات الهندسة الميكانيكية كانت ضمن التخصصات المشبعة والراكدة ،اما التخصصات المشبعة فهي هندسة ميكانيكية وهندسة القوى الحرارية والطاقة ، هندسة التدفئة والتكييف والتبريد ، هندسة الصيانة ، هندسة صناعية النظم الصناعية ، اما التخصصات الراكدة فهي هندسة الاوتوترونكس والمركبات ، هندسة وسائل النقل ، الانتاج والالات، مواد وتصنيع ، هندسة طيران ، هندسة نووية .
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة الميكانيكية في النقابة مايزيد على 20 الف مهندسا ومهندسة يشكلون مانسبته 19,8% من اعضاء النقابة، فيما يوجد على مقاعد الدراسة اكثر من ستة الاف طالب هندسة ميكانيكية يشكلون مانسبته 17% من طلبة الهندسة.
وادرجت الدراسة جميع تخصصات الهندسة المعمارية في قائمة التخصصات المشبعة بإستثناء تخصص هندسة الحفاظ على الابنية والترميم والذي ادرج ضمن التخصصات الراكدة، اما التخصصات المشبعة فهي العمارة، والتصميم الداخلي، التصميم التصميم الحضري ، هندسة تنسيق المواقع ، وهندسة تخطيط المدن.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة المعمارية نحو تسعة الاف مهندسا ومهندسة يشكل الاناث 50% منهم، يشكلون مانسبته 8,3% من اعضاء النقابة ، فيما يوجد نحو اربعة الاف طالب عمارة على مقاعد الدراسة ، يشكلون مانسبته 9% من طلبة الهندسة.
كما ادرجت الدراسة جميع تخصصات الهندسة الكيماوية في قائمة التخصصات الراكدة والمشبعة ، اما التخصصات المشبعة فهي هندسة كيماوية عمليات على مستوى الذكور فيما ادرج هذا التخصص ضمن التخصصات الراكدة على مستوى الاناث ، كما ادرج تخصصي المياة والبيئة وهندسة البترول والوقود ضمن التخصصات المشبعة ، وادرج تخصصي الصناعة الكيميائية وهندسة الكيمياء والصيدلة ضمن التخصصات الراكدة.
ويبلغ عدد اعضاء شعبة الهندسة الكيماوية نحو سبعة الاف عضو يشكل الاناث نحو 50% منهم ، فيما يوجد نحو 1300 طالب هندسة كيماوية على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 4% من طلبة الهندسة.
اما فيما يتعلق بتخصص هندسة المناجم والتعدين ، اشارت الدراسة الى ثلاث تخصصات هندسية مطلوبة هي هندسة البترول ، وهندسة الحفر، وهندسة فحص المواد ، اما التخصصات المشبعة فهي الهندسة الجيولوجية ، هندسة التعدين .
ويبلغ عدد اعضاء شعبة هندسة المناجم والتعدين نحو الف عضو يشكلون مانسبته اقل من 1% من اعضاء النقابة، فيما يوجد نحو مئة طالب هندسة مناجم وتعدين على مقاعد الدراسة يشكلون مانسبته 1% من طلبة الهندسة.
ومن الجدير بالذكر ان نسبة البطالة في صفوف المهندسين ارتفعت العام الماضي لتصل الى 17% نظرا لتزايد عدد الخريجين في مختلف التخصصات الهندسية.
ويذكر انه يوجد نحو 40 الف طالب هندسة على مقاعد الدراسة في كلبات الهندسة داخل المملكة وخارجها


هناك تعليق واحد:

  1. واللع المستعان حسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع توجيهي جديد ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)

إعلان أسفل المقال